أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 1 نوفمبر 2010

المعرب والمبنى من الأفعال

المعرب والمبني من الأفعال
أولا الفعل المعرب:
       هو الفعل المضارع الذي لم يتصل به نون التوكيد أو نون النسوة.
مثال: يحاربُ الله المتعامل بالربا.     (يحارب= فعل مضارع مرفوع بالضمة)
لن يقولَ المسلم الكذب.        (يقول = فعل مضارع منصوب بالفتحة)
لا تؤخرْ الصلاة عن وقتها.    (تؤخر= مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون)
إذا نظرت بدقة إلى الأمثلة السابقة تجد أن الأفعال المضارعة فيها قد تغير ضبط آخرها بسبب تغير العوامل الداخلة عليها.
بمعنى أنه في حالة وجود الفعل المضارع غير مسبوق بعلامات النصب أو الرفع فإنه يُرفع ونضبط آخرة بعلامة الضمة مثل (يحاربُ), وفي حالة دخول أدوات النصب على الفعل المضارع فإننا ننصبه ونضبط آخره بعلامة الفتحة مثل (لن أقولَ) وفي حالة دخول أدوات الجزم على الفعل المضارع فإننا نجزمه بعلامة السكون مثل (تؤخرْ) أو حذف حرف العلة أو حذف النون.
ملاحظة هامة:            
الفعل المضارع يرفع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم.
الفعل المضارع ينصب إذا سبق بأداة نصب (أن لن كي حتى لام التعليل)
الفعل المضارع يجزم إذا سبق بأداة جزم    (لم لا الناهية ولام الأمر)
ثانيا الفعل المبني:
1-  الفعل الماضي                       2- الأمر
3- المضارع بشرط اتصاله بنون النشوة أو نون التوكيد الخفيفة
أولاً : الفعل المضارع :
يبنى الفعل المضارع في حالتين,
الحال الأولى : أن يتصل به نون التوكيد الخفيفة: (وهنا يبنى على الفتح)
مثال / ** والله لينتصرَنَّ الحق.    ** هل ترحبَنَّ بالضيف؟    ** والله لأهجرَنَّ المعاصي.
انظر إلى الأمثلة الثلاثة السابقة, تجد أن الأفعال المضارعة(لينتصرن – ترحبن - لأهجرن) اتصل بآخرها نون لتوكيد الخفيفة, وعند إعرابها نقول (فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة)
الحالة الثانية: أن يتصل بنون النسوة            (وهنا يبنى على السكون)
مثال/ ** الأمهات تربْينَ بناتهن على الخير       ** المعلمات تأدبْنَ الطلاب.
      ** الطبيبات تعالجْنَ المرضى
في الأمثلة السابقة الأفعال المضارعة (تربين – تأدبن - تعالجن) كلها أفعال مضارعة اتصل بها نون النسوة, ولذلك عند إعرابها نقول(فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة)
ثانيا: الفعل الماضي:      مبنيّ دائما:
1 -  مبني على الفتح : إذا لم يتصل به شيء                              
مثل :   غادرَ الوفد المدينة.
إذا اتصلت به تاء التأنيث                         مثل :   ارتفعَتْ راية أمتنا.
إذا اتصلت به ألف الاثنين                         مثل :    الصديقان  سافرَا أمسِ.

2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به تاء الفاعل                    مثل: فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
 إذا اتصلت به نا الفاعلين                  مثل :   حفظْنا القصيدة كلها. 
إذا اتصلت به نون النسوة                   مثل:  المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
إذا اتصلت به تاء المخاطبة أو تاء المخاطب       مثال : لقد عرفتَ الحقيقة .
3 - مبنيّ على الضمّ:  إذا اتصلت به واو الجماعة,   مثل : الطلاب اجتهدوا. 
ثانياً : الفعل الأمر :           مبني دائما :
1 -  مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر                     مثل :   حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة                 مثل :    يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر                      مثل :   ادعُ ربُك، وارتجِ  مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة             مثل :    يا شباب الوطن انهضوا.
إذا كان متصلاً بألف الاثنين              مثل :   أيها العاملان زيدا إنتاجكما.
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة             مثل :  يا أمتي أنقذي شبابك من الضياع.
4 -  مبنيّ على الفتح  :
إذا اتصلت به نون التوكيد                 مثل:   تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق
ملاحظة ختامية:
الأفعال المبنية هي الأمر والماضي دائما والمضارع في حالتين فقط إذا اتصل به (نون التوكيد أو نون النسوة)     الأسماء المبنية هي التي شرحناها من قبل, وجميع الأسماء الأخرى معربة.
المناقشة
س1: النظام من أسس النجاح في العمل, فهو يبارك الوقت, والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته, والإخلاص في عمله, فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك, والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة, وقد بنت مصر نهضتها على ذلك تلك النظم المفيدة.
1-             أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
2-             استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
أ- فعلين مبنيين, ب- فعلين معربين,ج- اسمين معربين  د- اسمين مبنيين مختلفين.
س2: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-             أنت تؤدي الواجب كاملا           (اسم مبني – فعل مبني – اسم معرب)
2-             ذاكر الطلاب الدرس                      (اسم مبني – اسم معرب)
3-             العاملات ساعدن في البناء                (فعل مبني – فعل معرب)
4-             نحن نحترم الكبار                        (فعل مبني – فعل معرب)
س3: حدد الأفعال المبنية فيما يلي مبينا سبب البناء:
1- المسلمات تحافظن على الحجاب 2- لا تمدحن إنسانا بما ليس فيه
3- الطبيبات ينشرن الرحمة               4- الأمهات تعلمن أولادهن التقوى.
5- والله ليفوزن المسلم.                  6- هل تلعبن معنا بالكرة ؟
7- اتق الله واسأله الخير.                 8- والله لأهجرن المعاصي.
س4: عين الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:
1- ذلك الرجل يحب الإخلاص     2- أحببت الفتاة التي ترتدي الحجاب.
3- ماذا فهمت من الكتاب؟         4- أنت محبوب منذ ساعدت الضعيف

هناك 9 تعليقات:

أ / أمنية وجدى حسين يقول...

بارك الله فيك ولك وجزاكم خيرا
الرجاء التواصل للأهمية
omnia_wagdy2000@yahoo.com
شكرا لكم مع خالص تحياتى
أختكم فى الله
أمنية وجدى حسين
معلمة اللغة العربية

غير معرف يقول...

يا استاذ رجب انا نفسي اعرف انتا ساكن فين عشان اجيلك لحد عندك واشكرك انا رنا حمزاوي محمود سالم من مدرسة الورديان الاعدادية _ بنات

يوسف محمد من غارب يقول...

استاز فاشل

غير معرف يقول...

استاذ برنس والله

Asnss يقول...

كيف احول الفعل من معرب لمبنى وكيف احول لا النافية الى لا الناهية والعكس

Unknown يقول...

عندي سؤال
الله ..... واجبي علي اكمل وجه
احله طيف

Unknown يقول...

كيف

معلومات متنوعة ومفيدة، وقد تكون غامضة، وغير معروفة أو معروفة، مِن الجميع اتمنى أن تحبوها جميعًا. يقول...

شرح حضرتك بسيط ومفهوم شكراً جزيلاً لمجهودك

Unknown يقول...

استفدت كثيرا بارك الله في جهودكم